منتديات عنزة في سوريا
اهلاًوسهلآ بكم في منتديات عنزة في سوريا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عنزة في سوريا
اهلاًوسهلآ بكم في منتديات عنزة في سوريا
منتديات عنزة في سوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لقاء الشيخ اسماعيل الخليل الحاكم ابن مهيد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

لقاء الشيخ اسماعيل الخليل الحاكم ابن مهيد Empty لقاء الشيخ اسماعيل الخليل الحاكم ابن مهيد

مُساهمة من طرف محمد الرمثان 11th يوليو 2011, 08:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

.:: الشيخ اسماعيل خليل الحاكم::.


س1/ حقيقة نعرف أن السحاب لا يحتاج لوصف ولا نعت ولا حتى مسميات, وعندما اقبلنا لشخصكم فتحت أمامنا كل الطرق, فاحترنا من أيها نبدأ !!
التاريخ , الحاضر والمستقبل , القبيلة والدولة , الإنسان والمجتمع !
ولأن الإنسان هو أكرم وأبقى من الكل، وبشخصه هو يكون القبيلة ولب المجتمع وهو الماضي الحاضر والمستقبل نبدأ بـ ( الشيخ إسماعيل خليل الحاكم ), هذا الشخص عرفنا عن نفسه بقرب أكثر ؟

ج1/ أولا السلام عليكم والحمد لله على كل شيء...
أنا فرد من أفراد هذه القبيلة والحمد لله أن أورثني أبي وأجدادي هذا الاسم الذي أعتز به مع العلم أنه مسؤولية كبيرة جدا , فلا يخفى عليكم بأن تحمل مسؤولية امتداد رمزين من أهم رموز الفدعان من حيث القيادة والشجاعة والكرم وأطلب من الله أن يعينني على تحمل هذه المسؤولية مع العلم بأني لن ستطيع لا أنا ولا غيري أن يصل إلى ما وصلوا إليه نطلب لهم الرحمة والمغفرة من الله .


س2/ لابد إن للشخصيات الكبيرة من أمثالكم امتداد فيمن سبقه , فنريد أن نعرف من أكثر الشخصيات التي تأثرت بها , وكيف كان دور هذا التأثير في حياتكم ؟
ج2/ هناك العديد من الشخصيات في تاريخنا يعجب بها الإنسان ويتأثر بها ولكن الشخصية الأكثر إعجابا وتأثيرا في شخصيتي الشيخ حاكم بن مهيد ( حاكم الصوبين ) ( شيخ مشايخ الجزيرة الشامية ) من حيث الحكمة والرؤية والتواضع فلقد كان يرحمه الله إذا حضر المجلس يدخل من الخلف حتى لا يقفوا له ربعه احتراما ( أي يدخل من تحت الرواق ) .


س3/ كان للشيخ خليل مجلس عامر بأهله, ما تأثير هذا المجلس في حياتك, تعلقك بهذا المجلس الذي أمتد منذ زمن بعيد إلى يومنا هذا, حتى وصل للرياض مروراً بالقادرية ؟
ج3/ على الرغم من وفاة والدي وأنا في الثالثة عشر من عمري إلا أنه كان يحرص على أن أحضر مجلسه دائما ومن بعد وفاته يرحمه الله حرص أخوي علي أن أكون متواجدا وملما بكل ما يحصل في مجالسهم فأصبح المجلس عادة يومية بالنسبة لي وأحس بالضيق أذا مر يوما ولم أجلس بالمجلس حتى أيام سفري خارج البلاد .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


س4/ وما يحز بنفسنا عندما نمر بالقادرية أن نرى أثار هذا المجلس بالقادرية مغلق وشبة أطلال , إلا يوجد مشروع في مخيلتكم لإعادة ترميم المجلس وفتحه للزوار , حيث أنهم ينتابنا شوق عندما نمره لنرى تلك الأمجاد ؟
ج4/ بالنسبة لمجلس والدي بالقادرية فهناك عدة مخططات , ولكن هناك تحديات عدة , وهذه تحددها الظروف .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لايخفى على كل مطلع بالتاريخ أن حاكم بن مهيد قد اسس دولة اطلق عليها بعض المؤرخين اسم (الدولة المجهولة).


س-ماهي ظروف تأسيس تلك الدولة ؟
ج-التحرير من الإستعمار


س-بأي سنة كان ذلك؟
ج- 1920م


س-وماهي حدودها الجغرافية ؟
ج-من مدينة دير الزور إلى بساتين حلب


س-ما اسباب سقوطها السريع؟
ج-سقطت بهذة السرعة لأن الشيخ حاكم رحمة الله علية كان يرفض المساعدات الخارجية.


س-وهل كانت دول مدنية بالمفهوم الحديث من حيث مؤسسات الدولة ، أم كانت مجرد دولة قبلية عابرة؟
ج-بل كانت دولة مدنية لكن الظروف لم تسعفها بالإستمرار


س-وهل لهذه الدولة علاقة لتسمية حاكم بن مهيد (حاكم الصوبين)؟
ج-لا التسمية كانت قبل ذلك وهي تعني حاكم الحاضرة والبادية.


س/ وبالنسبة لتلك الدول التاريخية , كان لها 1000 جندي رسمي نظامي والزقرت , من أين كانوا هؤلاء الجنود النظامين المدربين , هل تم تدربيهم بواسطة تلك الدولة , أم من خلال الاحتلال الفرنسي قبل انضمامهم لتلك الدولة ؟
ج/التدريب كان من قبل العثمانيين والأسلحة كذلك


س/ يقال سبب تقريب ابناء خليل الحاكم لـ (آل سعود ) , كلمه لحاكم مدح بها ابن سعود في مجلس لشيوخ قبائل في مجلس العشائر , ما صحة هذه الرواية , ونرجو أن توضح لنا الحقائق بتفاصيلها , بكريم فضلك ؟

ج/ نعم هذا الكلام صحيح حيث كانت خلال مناقشة في مجلس العشائر في بيروت في ذلك الوقت حيث طالبهم المغفور له بإن الله الشيخ حاكم بالوقوف بجانب الملك عبدالعزيز المغفور له بإذن الله في تلك الحقبه


س/ من العلامات المميزة في تاريخ الفدعان (ذبحة إسماعيل)في أي سنه كان ذلك , وما تفاصيل تلك الحادثة , وهل ترتب عليها حوادث أخرى ؟
ج/ الحادثة كانت سنة 1938 م ويجب أن لا نفتح تاريخ يجرح مشاعر الآخرين


س/ خلال تاريخ الفدعان والمهيد خاصة .. مرا به شيوخ مميزين حسب تأثير ظروف تلك المرحلة..
ولابد أن المصوت بالعشاء احدهم, فعلى من أطلقت هذه التسمية ؟وما أساس تسميتها ؟
وفي أي السنين كان ذلك؟
ولا ننسى فروسية ( جدعان ) وشلفا جدعان , حدثنا بما تذكره عنه ؟ بما وصلك من أخباره؟
ونرجو أن تحدثنا أكثر عن الشيوخ, وتعرفنا عن تاريخهم وعن تاريخ من نجهل منهم؟
ج/ التسمية أطلقت على ( المحيَي ) تركي بن مقحم الأول , وأساس تسميتها : في سنين القحط يقومون بتقديم الطعام للناس وينادي المنادي على الناس ويقومون بإطفاء النار والنور حتى لا يحرج الذي يأتي للعشاء , وقد قام ( جغيثم بن تركي الأول ) بإطفاء النار بقدمه واحترقت وسمي ( أبرص رجل ) .
أما جدعان وشلفته الشهيرة فلا يحتاج أحد أن يذكرها , فالتاريخ مسجل في كل مكان.


س/ ( سوق العصر ), سمعنا أيضا حوله جدل , ماذا يعني سوق العصر ؟
ومن هو الذي أطلق عليه لقب (سوق العصر )؟
ومتى كان ذلك ؟
وهل أطلق هذا اللقب على أكثر من شيخ !
ج/ أطلقت تسمية سوق العصر على ( مطرب بن حوران المهيد ) وكان ذلك قبل 200 سنة تقريبا وهو لقب للكرم حيث أن بيته مثل السوق من كثرة الناس فيه . وسمعت أن هذا اللقب أطلق على ( شواخ البرسان ) من شيوخ الولده .


س/ للروس علاقة خاصة عند بيت (الحاكم) ؟
ما أصل هذه العلاقة, وما مدى خصوصيتها ؟
ج/ علاقة الروس بالحاكم هذه قديمة وربما تولد حساسية لدى ( الغير ) لا يجوز نشرها. أما العلاقة الشخصية لأن أخوال والدتي هم الكروه حيث أن جدتي لأمي هي نوير بنت جدوع الكره أخت جاجان وفهد الكره .


س/ لا شك أن دور القبيلة بالمجتمع المدني بدأ يتناقص , وهل تتوقع مع مرور الزمن تلغى مسميات القبيلة أم نعود للتجمعات القبلية ؟
وهل تتوقع أن دور القبيلة ما زال فعال ويدفع الحياة المدنية في تقدم حضاري أم انه يسحبه للخلف في عنصريات قبليه ؟
ج/ لا يصح إلا الصحيح, ودور القبيلة لا يستطيع أن يلغيه لأنه هو الأصل.


س/ هل يوجد عندكم أي وثائق تاريخيه تخص حاكم المهيد أو غيره من شيوخ المهيد حتى يطلع عليها هذا الجيل والجيل القادم وتكون مرجع لبعض تاريخ الفدعان الذي فقدناه ؟
ج/ نعم يوجد عندي وسام الباشوية لحاكم بن مهيد وهو لُقب بالباشا , وكذلك ختم لم يحصل عليه أحد غيره , وهو ختم شيخ مشايخ الجزيرة والشامية , أي كل القبائل المتواجدة في الشمال . وختم قيادة القوات الوطنية الشمالية (شمال سوريا).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ختم الشيخ حاكم / وهو ختم قيادة القوات الوطنية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ختم شيخ مشايخ الجزيرة والشامية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وسام الباشوية لحاكم بن مهيد مقدم من السلطان العثماني


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صورة للوسام من الخلف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محبرة للختوم من ايام حاكم بن مهيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتبع...




<P align=center>
س/ لو طلبنا من الشيخ إسماعيل الخليل تقسيم تاريخ الفدعان إلى مراحل من هجرتهم من نجد إلى يومنا هذا . ماذا يقول ؟؟
ج/ تاريخ الفدعان منذ هجرتهم من نجد , هي ازدهار للفدعان ومن قبل ذلك , منذ استعادة الشيخه على يد تركي المحيَي وطوال هذه الفترة مرورا بجدعان وتركي وحاكم ومقحم وهذه كلها تاريخ ازدهار إلى أن تغير الحال في سوريا بسبب الأحداث السياسية التي لا تخفى على أحد



س/ للفدعان عمق تاريخي بعيد , ونحن عندما نلتقي شخصكم يذهب بنا وجودكم لذاك العمق , الفدعان في نجد كيف خرجوا , ولماذا خرجوا , ومن كان شيخهم في ذلك الوقت , ثم بعد ذلك أين بدأ استقرارهم في الشمال؟ وكيف استقرت الشيخه في آل مهيد , ومن هو أول شيوخهم؟
ج/ خرج الفدعان من نجد مثل القبائل الأخرى وذلك بسبب سنين القحط التي أصابت المنطقة وقد استقروا في الشمال ولا يخفى على أحد أن الفدعان هم حربة عنزة , فهم فتحوا الطريق أمام القبائل الأخرى .
أما مشيخة آل مهيد فذلك أمر بعيد جدا من عهد (مهيد) وأخوانه سعدون (جد الروس) , وعلي (جد البوعلي) .
وحسب علمي أن أول شيوخهم هو مهيد نفسه , وأستعادها تركي بن مقحم الأول المسمى (تركي المحيَي)


س/ الشيوخ هم رموزنا في الحاضر وتأريخنا الذي نفتخر به ،هل دور الشيخ في القبيلة تكليف أم مجرد تشريف ؟ , لابد أن نطرح هذا السؤال : هل يجب أن يضحي الكل في سبيل الشيخ ؟ أم يضحي الشيخ في سبيل الكل ؟ أم أنه ميزان متعادل في يجب ان يستفيد منه الطرفين ؟
ج/ اخوي صالح بالنسبة لجواب هذا السؤال فهو لايخفى على أحد فالقبيلة هى كالجسم والجسم يحتاج إلى رأس فلا الرأس يفيد دون جسم ولا الجسم يفيد بلا رأس



س/ في هذا الزمن انقلبت المفاهيم, وتغيرت أسباب التقدير حيث كانت تبرز الرجل قديما افعاله وأخلاقه, والآن نرى هناك تناقض لا يحتاج لكشفه, ما أسباب هذا التناقض في مجتمعنا الحالي ؟
ج/ لا تعليق ؟؟؟


س/ لا بد أن لشخصية لها عمق تاريخي من أمثال الشيخ إسماعيل مرتبطة إرتباط عميق بالشعر ، حيث ان الشعر كما يقال ديوان العرب ، ما ارتباطك بالشعر؟


س- ماهو بيت الشعر الذي لا ينساه الشيخ اسماعيل؟
ج- وهو بيت شعرمدح بوالدي الشيخ خليل الحاكم
مثل حيد الزمل شيال الثقيل ابله ماعطاه بياعٍ لشاري


س- لابد ان هناك قصائد خالده في تاريخك الشخصي اذكر لنا البعض منها ؟
ج- في الواقع لا يجوز ان اذكر هذه الأشياء عن نفسي ولكن لإصرارك هناك بعض القصائد احبها لأنها تمجد اجدادي وهي للشعراء:


فياض الشمري



طاب الكلام وجاز نظم القصايد=واشتقت اقول ابيات شعر جديدي
للطيب صوت ولأجمل الشعر قايد=للي بهم يزدان نظم القصيدي
اهل الفخر والطيب واهل العوايد=اخوان الجازي كاسبين الحميدي
اللي بوقت الجوع مدوا موايد=الضيف والجيعان به يستفيدي
آل المهيد اللي سواة الرعايد=كرماتهم غيث يسوقه رعيدي
افعالهم بالطيب ماهي جدايد=وليا انتخوا بالكون عليا المهيدي
يذكر بهم شيخ زمان الشدايد=حاكم عريب الساس علمه بعيدي
علمه وصل بالطيب كل البدايد=ليا امحلت وقت الزمان الشديدي
خلف خليل اللي على الطيب زايد=مخالبه للطيب دايم تصيدي
مرحوم ياشيخ كسبت الحمايد=خلفت رجال للمكارم تزيدي
منهم سليل المجد وان مد جايد=اسماعيل بن خليل صدق واكيدي
شيخ على الطوله وكسب الحمايد=ياقف بعزم في صلابة حديدي
له ماقف بالطيب صدق وكايد=ماقف رجولة يستحق الحميدي
من ضيقتي من دون شك وجحايد=يومي مريض وما بيدي زهيدي
وماهم المنصب وزود الرصايد=سند عسى بالعز عمره مديدي
انا اشهد انه من رجال ولايد=اخوان الجازي يكسرون الضديدي
شيوخ وايل والمواقف شهايد=باد الزمان وعلمهم مايبيدي
اسماعيل بالطيبات مالك ندايد=يامسندي لا قل ماتملك ايدي
ياللي عليك الطيب ماهوب كايد=شيخ لمن ينخاك دايم سنيدي
ينصاك رجل ماهتنى بالرقايد=ليلة على كوعة شبيه الطريدي
وينصاك من قلت علية الفوايد=والله يااسماعيل مالك نديدي
وانا نصيتك من صعيب اللهايد=الهم والهاجوس تلهد لهيدي
تم الكلام وهاك نظم القصايد=يازينها لا جت يمك جديدي




عمير الخطاب


سبحان ربٍ ما خلقنا تصـــــاديف=حنا الذي نرجاهـ وحنا عبيدهـ
نطلبك يامولاي حسن التصاريف=وتسر بحال شيوخنا من مكيده
شيوخ علينا كاملين التواصيف=شيوخ إنتباها ذكرهم بالنشيده
ياشيخ ياللي ربعتك دومها ريف=ليا حضرت الفدعان عندك سعيده
وقت العشا بالبيت جتنا تصانيف=كثر طعامة والصياني عديده
في سفرت كثرت عليها السواليف=هذا يبي حميس وهذا ثريده
جاب اللحم والشحم بالمغاريف=ماتشتهي تلقاه واللي تريده
طبع تعود به اسماعيل للضيف=هذى الأرزاق الفاخره والفريده
ماهي سوالف مسرد بليلة الصيف=عشا الخميس اليوم عنده أكيده
هذا الكرم ياشيخ ماهو تصاديف=ورث قديم وانت ايظا تزيده
ماهمة اسماعيل كثر التكاليف=عادت خليل ابوه ماهي جديده
انت الكرم يزهاك والعز والكيف=وانت الشيخ المحترم والوليده
جدك مأسس دولت مابها زيف=بكتب العجيلي مأرخه والجريده
حاكم حكمها الشيخ بالرمح والسيف=وطوع بلاد قبل حكمة شديدة



خلف منصور


هاجتبي بحور الشعر ياسماعيل=عقلي تجاوز بالقصيد الملامة
نبضي قلم يكتب احساسي مواويل=لشيخ كبير القدر عالي مقامه
لامر اسمه في ليالي التعاليل=يرسم على وجيه الجميع ابتسامه
الضيغمي حفيد حاكم اسماعيل=شيخ رقا بالمجد عالي سنامه
قلبه كبير ولايهاب المداخيل=بشر خويه بالسعد والسلامه
اسمه غدى للطيب مضرب تماثيل=صوت مع التاريخ يحمل وسامه
فخر لنا بالجيل الاول وهالجيل=اللي بفعله ترتفع كل هامه
شيخ كسب بالطيب كل التفاصيل=واصبح لفعل الطيب رمز و علامه
ماتكتب افعاله حروف وتفاعيل=رمز الوفاء والطيب رمز الكرامه
ماهم قلبي من البشر كل تأويل=دام القصايد فيه تروي هيامه
يافجر عمري طلتك تبعد الليل=ياشمعة عيون الزمان وضلامه



س- هل يوجد من عائلة الحاكم من هو شاعر؟
ج- حسب علمي فوالدي رحمة الله عليه يكتب الشعر ولكن كل قصائده خاصه ولا يجوز نشرها وأخي طلال رحمة الله عليه


س- وماذا عن الشيخ اسماعيل الخليل؟
ج- لا ليست لدي هذه الموهبة


س/ قد قام منتدى الروس بعمل بعض اللقاءات والحوارات وكان هنالك العديد من الانتقادات , وبما انك متابع لما يجري بالمنتدى وأصدائه , نرجو أن تعبر لنا عن رأيك بهذه اللقاءات ؟ وتوجه كلمة لنا ولتلك الانتقادت !
ج/ منتدى الروس يعتبر من افضل المنتديات التي تمثل القبائل في هذه الأيام حيث انه يتمتع بالمصداقية والشفافية والجدية ، وقد تابعت اللقاءات والحوارات التي اجريتموها مع بعض ابناء الفدعان والروس خاص وكانت لقاءات جيده ومنطقية واود ان اعبر عن اعجابي بلقاء الأخ/ احمد الشعيفان لما فيه من اراء جيده ورائعه وقد أثرت المنتدى.
وعن الإنتقادات اود ان اوضح لبعض الأخوه المنتقدين لبعض اللقاءات او بعض الإجابات بأن تلك الأجابات والأراء هي تعبر عن وجهة نظر المتحدث وليست وجهة نظر المنتدى لذا كان يجب على من لدية رآي أن يرد على اللقاء ويوضح وجهة نظره المختلفه ولكن بأسلوب حضاري وراقي كما هم ابناء الروس ولا يلوم على القائمين على المنتدى ولكن ان يشجعهم على عمله الرائع .


س/ الشيخ اسماعيل خليل الحاكم بما أنكم احد اعضاء منتدى الروس بدون أي مجاملات , ما رأيكم بالمنتدى بكل شفافيه , وما ابرز عيوبه التي تتمنى تغيرها ؟
ج/ منتدى الروس يحمل اسم عزيز على قلوبنا جميعا وهو اسم الفخذ الغالي علينا لذا نتوقع ونتمنى ان يكون على قدر عالي وراقي كما هم اهله .
ارى في الفترة الأخيره تطور جيد وملحوظ في المنتدى ولكن ينقصه التواجد الدائم لأبناء الروس حيث انني الاحظ قلة المتواجدين مقارنة بأبناء الروس خاصة انه معروف عن ابناء الروس تعاضدهم وتماسكهم .
اتمنى ان ارى في المستقبل بقية ابناء الروس ينظمون لهذا الصرح الشامخ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الشيخ اسماعيل خليل الحاكم مع مشرف عام منتديات الروس صالح العريف



س/ ثلاث باقات ورد لمن تهديها ؟
ج/ الباقة الأولى إلى منتدى الروس الذي أفتخر به وأخص بالذكر شخصكم الكريم على صبرك علي؟؟؟
الباقة الثانية إلى مجالس الفدعان وعلى رأسهم فيصل الشطي
الباقة الثالثة هي لأعضاء منتدى الروس ومجالس الفدعان .


س/ تهنئه لمن تبعثها ؟
ج/ تهنئة إلى خالي شفاقة الداله بمناسبة إفتتاح مسجده بمنطقة الأندلس في دولة الكويت .


س/ ثلاث نصائح لمن تقدمها ؟
ج/ أقدم أول نصيحة لأبنائي خليل وتركي وأوصيهم بالتواضع من تواضع لله رفعه
وأقدم نصيحة لشباب الفدعان بالظهور بصوره مشرفه أمام الجميع
النصيحة الثالثة لشعراء الفدعان الشباب بالتركيز على تاريخ الفدعان فهو الأصل..



ويطيب لنا أن نختم هذا اللقاء مع الشيخ إسماعيل خليل الحاكم بالقصيدة الرائعة للشاعروالإعلامي الكبير محمد العريعر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الشاعر والاعلامي : محمد العريعر


ياشيخ لك مجدين والصيت نوماس =ولك بالمراجل بيت عز وقبيلة
على مفاخر لابتك ترفع الراس =وهذي الكحيلة عند راع الكحيلة
سبيبها له تنحني كل الأقواس =وانت الوحيد اللي تنومس بخيلة
على لززها فارقة بين الأفراس =جتك النوايف دلها يالدليلة
خلك لها مقياس عن كل مقياس =والفرق ماتستحصله لك حصيلة
وإذا صلالة ماوصل صبحها فاس =فنجالكم سولف تعاليل هيله
والمجلس اللي صار للطيب نبراس =يدوم عزه با لفعول الجليلة
مني على إسماعيل بأخماس وأسداس =سلام يوصل شيخنا كل ليلة



اعد اللقاء : صالح محمد العريف
الدكتـــــور : خالد حمدان الدهــام




منقول من منتدى الروس من الفدعان


عدل سابقا من قبل محمد عبد الرمثان في 1st أغسطس 2011, 07:11 عدل 1 مرات
محمد الرمثان
محمد الرمثان
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمر : 49
الموقع : المملكة العربية السعودية

http://anza syra.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لقاء الشيخ اسماعيل الخليل الحاكم ابن مهيد Empty رد: لقاء الشيخ اسماعيل الخليل الحاكم ابن مهيد

مُساهمة من طرف قاسم العوادي 1st أغسطس 2011, 06:19

محمد الرمثان


والله والف نعم من الشيخ اسماعيل الخليل ومن الشيخ حاكم المهيد



قاسم العوادي
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى