منتديات عنزة في سوريا
اهلاًوسهلآ بكم في منتديات عنزة في سوريا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عنزة في سوريا
اهلاًوسهلآ بكم في منتديات عنزة في سوريا
منتديات عنزة في سوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نسب الحديديين

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

نسب الحديديين  Empty نسب الحديديين

مُساهمة من طرف محمد الرمثان 27th يونيو 2011, 06:07

قبيلة الحديديين

(قبيلة الحديديون ) في سورية

أصل الحديديّين أكبر عشائر محافظة حلب عدداً , وإنّ أصل الحديديين من أنحاء الموصل قي شمالي العراق وهم من أعقاب رجل معتقد بولايته وكراماته , واسمه الشيخ محمد عجان الحديد , وضريحه في مدينة حديثة العراقيّة على نهر الفرات .
وعُثرت على وثيقة حصل عليها المرحوم " محمود النعسان المدهوشي " , تذكر نسب آل الإبراهيم شيوخ الحديديين , وبذلك يكون نسب الشيخ نوّاف الصالح وفق التسلسل التالي:
" نوّاف بن صالح بن جرخ بن إبراهيم بن كنش بن حميد بن جادر بن الشيخ حديد الذي يصل نسبه إلى محمد الباقر. والله اعلم
وكان الحديديون يقيمون في أنحاء الموصل , وعن أسباب قدومهم إلى جنوب حلب , عدّة روايات منها :
رواية الشيخ نوّاف الصالح :
يذكر الأستاذ أحمد وصفي زكريا , أنّ الشيخ نوّاف الصالح حدّثه في العام 1933 م بقوله :
" إنّ حمد العباس كان أمير البادية .., فجاءته ذات يوم امرأة من بنات الشيخ محمد عجان الحديد , واستجارت به كي ينقذ أبناءها السبعة من سجن بغداد , وكان هذا الأمير ذا صولة ووجاهة طائلتين , فأنقذ هؤلاء الأخوة
ويضيف الأستاذ زكريا : " وهؤلاء الأخوة هم أجداد الحديديين الحاضرين , فقد أعقب أربعة منهم , واسمهم غنطوس وصليبي وجادر وجميل , فسميت الفرق التي تسلسلت منهم بالغناطسة , والأبو صليبي , والأبو جميل , وسميّت سلالة جادر باسم أحفاده كنش وزليط وفاتلة وشتيوي .
وقالوا إنّه حدث بعد حين نزاع بين الأخوة القناصة وأحد أبناء الأمير أدّى إلى نزوح هؤلاء عن الموالي , والتف حولهم جمع من عشيرتهم الحديديين الواردين من أنحاء الموصل , حيث لا يزال منهم بقية , وهم كالأبي شهاب الدين والغناطسة والأبرز , فتكاثروا وصاروا حيّاً كبيراً قرب الموالي .
ويذكر الألماني أوبنهايم : " يدين الحديديون بتطورهم إلى أُسر شيوخهم التي عرفت كيف تستغل فرص تراجع البدو الرحل , وتفيد من تطورات حقبة ما بعد الحرب , نجحت الأسرة أوّل الأمر , في تجميع نواة قبيلة البوكنش وأتباعها من حولها , ثم أخضعت بقية العشائر لسلطتها , فحلّ التنظيم السياسي الصارم محلّ روابط الدم الواهية ... وتنامت ملكيات القبيلة بسرعة وتوسعت مناطق انتشارها , فزاد قطر دائرتها إلى أكثر من الضعف بين عامي ( 1880 م – 1914 م ) , وأصبحت القبيلة شبيهة بالبدو الأقحاح في عاداتها وتقاليدها وحتى في لغتها .
شهدت حقبة ما بعد الحرب ( العالميّة الأولى ) بداية تطوّر معاكس , تسارع مع سنوات الجوع عامي ( 1932 و 1933 م ) التي جعلت الحديديون ينتقلون إلى الزراعة , ولكن دون أن يفقدوا شيئاً من تماسكهم وقوّتهم القتاليّة , لأنّ المؤثرات التفكيكيّة التي تصاحب استقرار البدو عادة , لم تحدث عندهم .
ويضيف أوبنهايم : " يقيم الحديديون في الصيف بين حلب وحماة إلى الشرق من خط سكة الحديد, حيث يزرعون أراضيهم , ويعملون كعمّال زراعيين أو يقومـون بأعمـال نقل على جمالهم , أمّا في الشتاء , فهم ينتقلون في السهب السوري الشمالي بين إسرية والرصافة والسخنة , ويتوغلون أحياناً إلى عمق الصحراء ( وادي المياه ) تقع مستقرات الحديديين على بعد خمسين كيلو متراً إلى الجنوب من حلب .
وقد تمت عام 1928 م تسوية نزاعات بينهم وبين الموالي حين رسمت لجنة حكوميّة حدود مناطق سكن القبيلتين وتمت مبادلة المناطق المتداخلة لكل واحدة منهما لدى الآخر.
ويذكر الأسدي : " الحديديون , أشهر قبيلة في محافظة حلب .., وقيل أصلها من بادية الموصل توافدت على حلب إثر نزاع شجر بين بعض أفخاذها منذ ستة قرون , وانضم إليهم في بادية حلب غيرهم , وكانوا يقومون بأعمال السلب وقطع الطريق , وقضوا طويلاً في بادية الباب ومنبج , ثمّ استقر معظمهم جنوبي " المطخ " يزاولون الزراعة , والنسبة إليه : الحديدي , واشتهرت بسَمنها الذي ليس مثله طعماً ورائحة .
ومن أمثـالهم : الرز الرشيدي , والسمن الحديدي ( أي الرز الفاخر هو الرز الرشيدي , والسمن الفاخر هو السمن الحديدي ) .

الشيخ جرخ الإبراهيم :
الرئيس العام للحديديين ( 1277 – 1287 هـ ) أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر ميلادي , ضم شمل الحديديين , وفي عهده أوكلت مهمة مراقبة الطريق بين حلب وسراقب للحديديين , وذكره وصفي زكريا فقال : " كان ذكياً , وذا ثروة ومقدرة كبيرتين , وهو الذي جمع شمل الحديديين.
وأعقب الشيخ جرخ كلاً من صالح وحمود , فأمّا صالح فأصبح الشيخ بعد وفاة والده , وأمّا حمود فكان عقيد الحديديين .
وذكر أوبنهايم : " تسامت مكانة الحديديين منذ ستينات القرن الماضي ( القرن التاسع عشر ) بفضل الشيخ جرخ.

الشيخ صالح جرخ الإبراهيم :
كـان ذكياً , وشجاعاً , وذا ثروة كبيرة , وقد حاز على عدة رتب وأوسمة في العهد العثماني , منها كما جاء في سـالنـامة ولاية حلب عام 1903 م , ومن بين هذه الأوسـمة : ( نشان مجيدي رابع سنة 1318 هـ ).
وبعد وفـاة الشيخ جرخ , يذكر الأستاذ زكريا : " ثم خلفه ابنه صـالح في تلك المناقب , وزادها علوّاً باقترانه بأخت الأمير عبد الكريم الأحمد آل أبو ريشة ( وهي عمة الأمير شايش ) فسما عرقه بهذا الزواج , وجعل لنفسه بذلك منزلة تضارع ما لأمراء الموالي.


الشيخ شامان الصالح :
بعد وفــاة الشـيخ صـالح , يذكر الأستـاذ زكريـا : " ولـمـّا توفي في حدود سنة ( 1322 هـ ) خلفه ابنه الكبير شامان , وتوفي في سنة ( 1333 هـ ) .
الشيخ نوّاف الصالح :
ولد الشيخ نوّاف سنة (1297هـ / 1888 م) , ووصفه أحمد وصفي زكريا بقوله :
" يعد أذكى قومه جناناً , وأوسعهم عرفاناً , وأطلقهم وجهاً ولساناً , ولا غرو فهو خريج مدرسة العشائر والمدرسة الحربيّة في عهد السلطان عبد الحميد , عمل في الجيش العثماني مدّة , وبلغ رتبة رئيس ومارس حياة الحضارة والنظام , وبعد أن تقلّد مشيخة العشيرة اتّسعت سلطته , وعلت كلمته.

ويذكر الأستاذ وصفي زكريا: " لما توفي شامان الصالح , صدرت الإرادة السنية بتعيين أخيه نوّاف المولود في سنة ( 1297 هـ ).
وارتبط الشيخ نوّاف بعلاقات اجتماعيّة واسعة عن طريق مصاهرته لرؤساء فرق الحديديين وغيرهم من الشيوخ .
ويذكر الأستاذ زكريا : " فقد زوّج إحدى بناته إلى راكان المرشد شيخ الأسبعة البطينات , وأخرى إلى خليف الإبراهيم فرقة الأبي حسن المستقلة عنه , وزوّج أخاه أحمد الصالح أخت الأمير تركي آل أبو ريشة , وزوّج أحدى أخواته إلى محمد الصفوق الرجو شيخ الحديديين الغناطسة , فضمّ بذلك حوله فرق الحديديين القريبة , وجذب نحوه الفرق البعيدة , واتّحد مع أحد بيوتات عنزة الرفيعة , وزاد في أسرته نسبة الدم النبيل الخاص بالأمراء وكبـار الرؤساء , وحاز مكانتهم وحرمتهم لدى البدو والحضر والحكومـات.
وأعقب الشيخ نوّاف من الأبناء : سطام , وفيصل , ونوري , وممدوح , وفيّاض , وعيد , وأسعد, وشامان , وسعران , وطراد , وفهد ، ومثقال و فايز ، وبركات وفرحان ، وثامر وكودان.
ويذكر أوبنهايم في حديثه عن الشيخ نوّاف :
" كان ضابطاً في الجيش التركي واحتفظ برتبة المقدّم , حين توّلى المشيخة عام 1915 م .. وسعى نوّاف بعد الحرب العالميّة إلى الالتحاق بالحكومة الجديدة , وحصل على ما أراد , فصار فارس جوقة الشرف وعضو الجمعيّـة الوطنيّـة السوريّة لعام 1928 م.
" وأصبح الشيخ نوّاف نائباً في البرلمان السوري وكان يتلقى عوناً بالليرات السوريّة عام 1934م .
ويضيف أوبنهايم : " أبدى نوّاف براعة كبيرة في سياسته العائليّة كما في قيادة قبيلته , وقد تصاهر مع السبعة والموالي واشترى ممتلكات واسعة واستأجر مناطق شاسعة قرب الخرايج من إدارة الأراضي , وأصلح مرافق ريّها المعطلة واشترى لفلاحتها محراثين يعملان بالمحركات , إلى هذا , عمل نوّاف قاضي بنجاح , وقرّب الحديديين بإحداث هذا المنصب الذي كان غير موجود لديهم حتى ذاك الحين.
الشيخ سطام النوّاف :
توّلى أمر المشيخة بعد وفاة والـده الشيخ نوّاف سنة (1949 م) .
قال أوبنهايم : " اختار نوّاف من أبنائه الاثني عشر , ابنه سطام خلفاً له " ، وتوفّي الشيخ سطّام ( 1985 م ) ، ومن أبرز أبنائه المميّزين نوري السطّام .
الشيخ فيصل النوّاف :
ولد سنة (1915 م) , كان محبوباً من قبيلة الحديديين , امتاز بالذكاء والنباهة , ونجح في الوصول إلى المجلس النيابي السوري لأكثر من دورة ، وبعد وفاة الشيخ فيصل تحوّلت المشيخة إلى كلٍّ من : الشيخ نوري النوّاف ، ولدَ سنة ( 1922 م ) ، وإلى الشيخ سلطان الفيصل .
وللشيخين سلطان الفيصل ونوري النوّاف مكانة كبيرة في عشيرة الحديديّين ، ومن ميزاتهما الكرم والشجاعة والقيادة الناجحة للعشيرة .
وقد التقيت بالشيخ سلطان الفيصل لأكثر من مرة و يعتبر من الشيوخ المميزين بالشجاعة و الأخلاق الفاضلة و هو معروف على نطاق واسع و لايقل عنه أهمية الشيخ نوري النواف .

والتقيتُ بالعديد من شيوخ آل الإبراهيم ، وممّا يمتازون به احترامهم الشديد لبعضهم البعض ولضيوفهم ، وتُقام سنويّاً العديد من الموائد في بيوتهم ، ولمّا يزالون يحافطون على التقاليد العربيّة الأصيلة ، وقد التقيتُ مراراً بالصديق الشيخ نوري الفيّاض والشيخ محمود الشامان والشيخ رحيل الفايز ، وقد زوّدوني بمعلومات وافرة عن قبيلتهم ، وكل آل الإبراهيم شيوخ ، وصغيرهم يحترم كبيرهم .

يقول وصفي زكريا ( الكومة هم قوم الشيخ نواف الصالح المعروفون في القيود الرسميّة باسم كومة من كوم التراب والحصى تكويماً ) ، وأهمّ فرقهم :

الشملاني 24-01-2010 01:33

--------------------------------------------------------------------------------

الأبوكنش :
وتضم كما يذكر الأستاذ وصفي زكريـا : " آل الإبراهـيم , والبو عمير , والأبـو شنيوي " , يسكنون في الأندرين , وبطوشية , والبويدر , وعقلة جهمان , وطويحينة , والزفر , والدبشية.
الأبوفاتلة :
وهم من الحديديين الكـومة , ويتفرعون إلى الأبو ثامر , والأبو علاية , والأبو رجمين , يسكنون في الجدوعيّة , وأبو خنادق , وتل الشور , ووريدة .
ومنهم الدكتور الصديق أسعد الجنود / اختصاص داخليّة قلبيّة , عرفته منذ فترة بعيدة وهو مثال للأدب والأخلاق الفاضلة , ويتميّز بأنّه واسع الثقافة .
الأبوحربي :
إحدى أفخاذ الحديديين الكومة , يتفرعون إلى الأبو حجة والأبو راضي , يسكنون في العزيزيّة.
المرّاسة :
إحدى أفخاذ الحديديين الكومة , ويتفرعون إلى القواسمة , ويسكنون في الجدوعيّة .
البوزليط :
هي من عشائر الحديديين الرئيسيّة , وتنقسم إلى الأفخاذ التالية :
أ. آل مصقادة , ويعرفون بالبزكادة .
ب. آل حوري .
ج. آل مرسال .
د. العايد .
من أبرز رجالهم في القرن الثامن عشر " مصقادة " و " حوري أبو طربوش " وجدعان الحمدوش ، وقراهم: " جب السكر والحنيّة وتفاحة والراعفيّة " .

البو جميل :
هم من أفخاذ الحديديين الرئيسيّة , وينقسم البو جميل إلى الأفخاذ التالية :
" البوعزّام , والبو سحيل , والبوديـاب , والبو حلاوة "
ومن أبرز وجهائهم زمن فتن الحديديين والموالي " فصعلة " .
وقراهم : " الجيهمان , وصريع , وتل عمارة , والمريجب , والمكسر , وأبو العليج , وجب الغصب, والدوادية , وأم خشوف , والمعقر " .

الحجاج :
من عشائر الحديديين الأساسيّة , وتنقسم إلى الأفخاذ التالية :
أ. البوعلي .
ب. البوحمد .
ج. الضواحي .
قراهم : الثروت والثروت الجنوبيّة , والهوية , وقرع ربوعة , وتل الرمان , وجب العثمان .

المعاطة :
ينتمي " المعاطة " إلى قبيلة جحيش الزبيديّة ، هاجروا من شبه الجزيرة العربيّة واستقرّوا في العراق ، وقبل ثلاثة قرون انتقلوا إلى وادي الفرات ، وتمركزوا بالقرب من قرية ( محقان ) التابعة لدير الزور، ولخلافات كثيرة اصطدموا مع عشيرة العقيدات فنزحوا إلى منطقة مطخ قنسرين قبل قرنين من الزمن ، وأُطلِقَ عليهم اسم " المعّاطة " في مناطق استقرارهم الحاليّة .
وسبب التسمية يعود إلى سؤالٍ طرحه مصقادة كبير عشيرة البو زليط وقتئذٍ ، قائلاً لهم : إلى أيّ القبائل تنتمون ؟ .
أجابوه : من جحيش الزبيديّة ، فقال لهم : على ما أسمع أنّكم من طيء ! ، فأجابه أحدهم ببيتٍ من العتابا قائلاً :
تطلبني ضعيـف الحقّ مـا أعطي إن جتني خيلٍ من شمـّر مع طـي
حـنّا زبـيد ، مـا حنّا مع طي كذب من قــال شدّينا العـنان
وراح " البو زليط " و " البو كنش " يطلقون عليهم " المعاطة " ، ونخوة المعاطة " عيال السَّمرة " .
وكان الموالي والحديديّون في حلفٍ واحد في ذلك العصر ، غير أنّ أمير الموالي محمّد الخرفان بحسب رواية أحمد وصفي زكريّا : " أراد هذا الأمير أن يغتصب فتاة جميلة من فرقة المعّاطة فعارضه الحديديّون ، وجَسَرَ أحدهم وكان اسمه مصقادة واغتاله بينما كان يتوضّأ ... .
وقبل قرن ونصف تجمّع المعّاطة حول قرية خوين الشعر ، وكانت الوجاهة في ذلك الوقت لـ " ناصر الجالي " ، وبعد وفاته انتقلت الوجاهة إلى علي الصويلح .
وفي القرن العشرين برز من المعاطة وجيه حاز على مناقب متعدّدة ، وذُكِرَ في وثائق وزارة الداخليّة كأحد رؤسـاء الحديديّين ، وهو المرحوم " جـاسم السليم " توفّي عام 1996م ، وخلفه من بعده ابنه " فواز " الذي يتميّز بالصدق والكرم .
وبرز في الأمور العشائريّة الوجيه " مِذود الحمّود " وبيته بيت العرف الوحيد في عشيرة المعّاطة ، ويعتبر ابنه دحّام أبو مهنّا من أكثر رجال المعّاطة حركةً ، إذ تربطه علاقات طيّبة مع الغالبيّة العظمى من أمراء وشيوخ العرب ، ويهتمّ كثيراً في إرساء الصلح بين الناس وهو الآخر عارفة مشهور ، وقد زوّدني بمعلومات وافرة وهامّة عن قبيلة الحديديّين .
وينقسم " المعّاطة " إلى الأفخاذ التالية :
1. النصر الله : وينقسمون إلى عائلات تحوّلت فيما بعد إلى أفخاذ هم :
أ. الـهياكلة : ومنهم آل صويلح والدواخي .
ب. البو راشد : ومنهم آل سليمى والنواهي.
ج. الجوالي : ومنهم أبناء ناصر الجالي ، والخلاوي ، والهويّان ، واللاحج .
د. البو عليّان : ومنهم الثلجي ، وآل فريج ، والظواهرة .
هـ. البو دوغان : ومنهم الجحلات ، وآل باظو .
2. البرّي : وينقسمون إلى عائلات تحوّلت هي الأخرى إلى أفخاذ : آل عبد العزيز والسعدون والهباهبة والبو صوينع .
3. البو عِلي : ومنهم العوابدة والبو عدّاد والبسـاتنة.
4. الشيبان : وهم فخذ واحد .
وهنـاك عدّة عائلات في حلب تعود إلى قبيلة جحيش التي تنحدر منها عشيرة المعّاطة ، ومنهم الشيخ محمّد النبهان ، والشيخ محمود حوت، والمسرحي هُمام حوت ، يقيمون في قرى " حوى والجديدة ، ونبّاز ورملة وأم طماخ ، والقلعة ، وخيريّة ، والمشيرفة ، وبيوض ، والدكيلة، وسنجار وأم زهمك وبارمها ، وأبو حيّة، ورسم مشعل ، والمبعوجة ، وقسم كبير من البو راشد يقيم في بلدة سراقب " ، وهناك عائلة آل حديد في بلدة تلبيسة يعودون بنسبهم إلى المعّاطة ومنهم الدكتور إبراهيم حديد .
ويعمل المعّاطة بالزراعة وتربية الماشية والتجارة ، ولم يزل قسمٌ منهم بدوٌ رحّل هم العنكليز والهباهبة ، نجعتهم تبارة المعّاطة بعد إسرية إلى الشرق 6 كم بالقرب من عمشة رُدّي .[/indent]البو صليبي :

يعدّ البو صليبي من أكبر عشائر الحديديّين ، وتركّزت وجاهة هذه العشيرة في أربع عائلات وهم : " الشميّل ، والعزّو الطوز ، والنهير ، و الأبو رغيف".
ويعتبر آل الشميّل عوارف البو صليبي ، وذكر الأستاذ أحمد وصفي زكريّا " عارفة الحديديّين الأوحد أحمد العيسى من الأبي صليبي .
ويتفرّع البو صليبي إلى العائلات التالية :
1. الشميّل : يسكنون في الباروديّة والملولح والغدامسة ( أم ميال ) ، أوجههم صالح الأحمد العيسى .
2. الهـلالات : يسكنون في الريهجان والحمدانية.
3. الرغفان : يسكنون في دوما وربدة والقصر.
4. الكباشيّون : يسكنون في أبو عجوة والحمرا.
5. البو مريعة : يسكنون في الضبيعيّة ، وحوّا وقصر العلي وأبو خنادج ،
6. الشهابـات : يسكنون في أبو عجوة
7. السراجبيّة : يسكنون في لويبدة.
8. العلي : يسكنون في المصيطبة.
9. القطّاشيّون : يسكنون في قصر بيت نصر وربيعة الحمرا.
10. الكعاطلة : يسكنون في الريهجان الفوقاني .
11. البو سهو : يسكنون في عنز والريهجان والدحروجيّة وأبو عجوة
12. البو كظميّة : يسكنون في البويضة والحوايس
13. البراغلة : يقيمون في العكلة ، وتل حلاوة.
ونخوة البو صليبي " عيال غشيم " ، ولهم في البادية عدّة رسوم هي رسم الرمان ، وجب الرغفان وأبو حواديد ، والذيبة .
ويتميّز البو صليبي بتربية الماشية والزراعة المرويّة والبعليّة وفيهم عدد من الشباب المتعلّم .
البو قعيران :
إحدى عشائر الحديديّين ، أصلهم من السبخة من البو شعبان ، والوجاهة في البو قعيران ، كما ذكرت وثيقة صادرة عن مديريّة ناحية سنجار تعود للعام 1979 م أنّ المسؤول عنهم المرحوم محسن الإبراهيم .
ويتفرعون إلى :
1. الابراهيم المنصور : يسكنون في تل سلمو .
2. الحاج حمود : يسكنون مزرعة تل سلمو.
3. المواس : يسكنون تل سلمو .
4. الشوادنة : يسكنون في الزفر الكبير.
العميرات : أصلهم من البو شعبان ، يقيمون في قرى بياعيّة دنش وبويطيّة ورسم عابد.
البقّارة :
جاؤوا من الجزيرة السوريّة
وينقسم البقّارة إلى ثلاث عائلات :
1. الدوش : يسكنون في صراع والغريرة وبيوض .
2. السليم : يسكنون في رسم برجس ، والطرق .
3. السليمان : وهم " العويسـات " يذكرون أنّهم من البقّارة ، يسكنون في الحمدانيّة وريع الهوا ورملة ، منهم حسن الحمدان السليمان ، ونخوتهم ( أخوة ردسة ) ، ولهم رسم تبارة الغريرة
محمد الرمثان
محمد الرمثان
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمر : 49
الموقع : المملكة العربية السعودية

http://anza syra.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نسب الحديديين  Empty رد: نسب الحديديين

مُساهمة من طرف قاسم العوادي 11th يوليو 2011, 06:25

محمد الرمثان


كل الشكر على الموضوع الطيب

قاسم العوادي
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نسب الحديديين  Empty رد: نسب الحديديين

مُساهمة من طرف محمد الرمثان 12th يوليو 2011, 08:23

قاسم العوادي


شاكر مرورك الكريم دمت بخير


_________________
محمد الرمثان
محمد الرمثان
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمر : 49
الموقع : المملكة العربية السعودية

http://anza syra.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى