منتديات عنزة في سوريا
اهلاًوسهلآ بكم في منتديات عنزة في سوريا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عنزة في سوريا
اهلاًوسهلآ بكم في منتديات عنزة في سوريا
منتديات عنزة في سوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رحالة غربيون يتحدثون عن عنزة ///////اوبن هايم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

رحالة غربيون يتحدثون عن عنزة ///////اوبن هايم Empty رحالة غربيون يتحدثون عن عنزة ///////اوبن هايم

مُساهمة من طرف محمد الرمثان 21st يوليو 2011, 07:33

أخواني الكرام أقدم لكم اليوم كلام المستشرق الالماني الشهير ابوبن هايم . صاحب الموسعة العظيمة [ البدو ] والذي تحدث فيه عن قبائل عنزة . وقد ذكرت في الجزء الأول بحثه عن قبيلة عنزة ككيان كبير بشكل عام . وفي الجزء الثاني ذكرت ماكتبه عن قبيلة الرولة . لان كل جزء كان كبيرا .
وفي هذا الجزء نورد كلامه عن بقية قبائل عنزة . وعن عنزة الحجاز أيضا . الذي أورده في الجزء المتعلق بالحجاز. وقد ذكرت في الجزء الأول نبذة عن المؤلف . وعن دقته وسعة اطلاعة . وأنا أنقل لكم كلامه دون تعقيب أو حذف .
وقد يذكر شيئا نختلف معه فيه أو لا يروق لنا . لكن من باب الأمانة . نقلت كل كلامه .
وأعترف بأنه أكثر المستشرقين ألماما بتاريخ البدو . وقد قرأ كل من كتبوا قبله عن البدو من المستشرقين وغيرهم .
وأترككم مع كلامه .



فــــدعــــان

حصل الفدعان خلال الهجرة الكبيرة على مراع صيفية في المنطقة إلى الشرق من حلب وحماه . ومر حوالي مائة عام دون أن يكدر صفو امتلاكهم هذه البقعة مكدر ، ثم اجبرتهم عوامل كالنمو السكاني المتزايد والزراع المتعاظمة على النزوح نحو الشرق . اما الدافع الأول الذي حملهم على الهجرة فهو حرب الاخوة ، التي نشبت بين المجموعتين اللتين ينقسم الفدعان إليهما :اي الولد والخرصة وارغمت الأخيرة على عبور الفرات عام 1800 م والبقاء على الجانب الاخر منه ، داخل بلاد الرافدين. لكن الولد لحقت بهم مع نهاية القرن ، رغم انها لم تتخل ، مع ذلك ، عن منطقتهما السورية ، التي ما لبثت ان اخلتها شيئا فشيئا بعد الحرب العالمية. وما ان جاء عام 1935 م ، حتى كانت قبيلتا الفدعان والسبعة تقيمان مضاربهما في الجزيرة الشرقية .
يقع مركز الولد في عين عيسى ، الى الغرب من اعالي البليخ الذي يشكل مجراه حدودهم الشرقية تقريبا . بينما تتخطى الخرصة البليخ وتصل الى الخابور تقريبا . تجتاز القبيلتان مطلع ايلول من كل عام الفرات الى الصحرائ السورية .
بعبورهم الى بلاد الرافدين ، جاورت الفدعان الشمريين المقيمين هناك . صحيح انه لم يقع بينهما نزاع على مناطق الرعي ، لان شمر تنصب خيامها على الخابور بوجه عام ، لكن حالة الحرب الموروثة منذ قديم الزمن بين القبيلتين تواصلت ، وان قطعتها في بعض الاحيان اتفاقات معينة بين مجموعات خارجة عليهما –طلبت خرصة نفسها حماية شمر حين اجتازت الفرات لاول مرة .
كما تواصلت غزوات السلب والنهب المتبادلة بين الجانبين بعد الحرب العالمية ، الى ان وضعت سلطات الانتداب الفرنسية حدا لها ، حين فرضت في تشرين اول من عام 1926سلام دير الزور على القبائل .
اخذت القبائل الصغيرة على البليخ ، كالبوعساف والمشهور ، تدفع الاتاوات الى الفدعان ، وكانت الولدة والبوخميس قد سبقتها الى ذلك في سورية . بالمقابل حافظ الجيس الاقوياء (حول حران) على استقلاليتهم . اما جيرانهم الشماليون في اتحاد الملي الكردي، الذين اتخذول من ويرانشهر مركزا لهم ، فلم يجرؤ الفدعان على التحرش بهم الا نادرا .
قرر الصراع بين البشر والضنا مسلم سياسة الفدعان في سورية ، الذين جعلوا من انفسهم اعداء ألداء للرولة ، وخاضوا عام 1877م حربا ضدها – سنعرج لاحقا على صلتها بمصير شيخي الفدعان جدعان وتركي بن مهيد- انتهت الى اتفاقية سلام احتفالية عام 1900م ، ولم تحل بدورها دون وقوع غزوات متكررة بين قبيلتي عنزة هاتين ، في فترة قيامنا بحفريات تل حلف (1911-1913م) 00و مع ان الحرب العالمية ادت الى شيء من الانفراج في علاقة القبيلتين ، فان هذه ما لبثت أن تكدرت من جديد . أراد الفرنسيون تطبيق سلام دير الزور على الفدعان والرولة انضا ، لكن هذا لم يصمد طويلا . عندما حدثت اصطدامات بين الرولة والسبعة في شباط من عام 1929م، انحاز الفدعان فورا الى الاخيرين ، لذلك يستبعد ان يدوم السلام الاحدث ، الذي عقد عام 1930م بينهما ، فترة طويلة .
لم تخل حياة الفدعان من توترات سياسية داخلية ، نظرا لاستقلال الولد والخرصة ولان علاقات اسر شيوخهما ، ابن مهيد وابن قعيشيش ، ليست في احسن حالاتها . وقد مرت القبيلتان في اوضاع حربية احيانا ، كما حدث عام 1921-1923م اثناء الحرب العالمية ، انضمت مجموعة جديدة الى المجموعتين القائمتين ، تشكلت حين تبع قسم من الولد الشيخ الشاب مقحم ((مجحم)) ابن مهيد ، وبقي قسم اخر على ولاءه لخاله حاكم ((حاجم)) .
برزت المجموعات الثلاث ، في الفوضى التالية للحرب ، كمجموعات منفصلة بعضها عن بعض فانضم ولد الشيخ مقحم ((مجحم )) الذين كانوا يخيمون على الجانب الايمن من الفرات ، الى الفرنسيين ، وعندما احتل هؤلاء حلب عام 1920م .وانحاز حاكم ((حاجم)) بالمقابل الى القوميين الابراك، الذين عملوا منذ خريف عام 1919م ضد الفرنسيين شمال سورية وبلاد الرافدين . اما مهيد بن قعيشيش ، شيخ الخرصة وعدو الفرنسيين المعلن فقد حالت الغيرة القبائلية بينه وبين الانضمام الى حاكم ((حاجم)) .تمسك شيخا الولد بسياستهما فقام حاكم (حاجم) منذ بداية عام 1921م بازعاج الفرنسيين انطلاقا من معسكره في الرقة بينما غطى مقحم ((مجحم)) القوات الفرنسية الضعيفة المرابطة في موقع دير الزور البعيد . اما الشيخ مزود فقد تخلى عن موقفه المستقل والتحق في ايلول من العام ذاته بالمعسكر الفرنسي . وكانت الخرصة قد قامت قبل اشهر من ذلك باعمال عدائية ضد ولد حاكم ((حاجم)) فقد مزود احد اولاده خلالها .بعد اتفاقية انقرة (تشرين الاول عام 1921م) التي اعادت السلام من جديد الى حدود سورية الشمالية انتقل حاكم ((حاجم)) بن مهيد وانصاره الى الاراضي التركية ثم التحق في وقت لاحق بالفرنسيين ولان مجموعته خيمت فيما بعد بين قلعة جعبر وجبل عبد العزيز ، في منطقة الانتداب الفرنسية ، الى ان انحلت بموته عام 1927م.
تعززت كثيرا سلطة الحكومة على الفدعان في السنوات الاخيرة: فامكن عام 1928م استبدال ضريبة الودي (1) بضريبة عينية تدفع غنما (2) وكانت تقتصر في العصر التركي على قبائل يصف الرحل دون غيرها. فضلا عن ذلك فإن الولد يصبحون يوما بعد يوم اميل الى الهدوء والسلم بينما يحافظ الخرصة على طبيعتهم البدوية .



أسر شيوخ الفدعان


أسقطت أسرة ابن غبين أسرة شيوخ الفدعان القديمة ، حوالي منتصف القرن التاسع عشر . ومنذ ذلك الحين يفتقر الفدعان إلى قيادة موحدة مع أن أسرة شيوخ الولد تمارس نفوذا قويا على القبيلة بمجموعه .
ينحدر المهيد من اصول تتمتع بقدر عظيم من الاحترام . ويدينون بسلطتهم الى جد الشيخ الحالي جدعان الذي انتزع في الخمسينيات وهو شاب بعد السيطرة على الولد من جاعد بن حريميس .
امضى جدعان حياته في حروب متواصلة .فقد كان قائدا حربيا بالولادة ، اظهر حنكة خاصة خلال هجوم مباغت شنه على الاتراك عام 1857م ،ومن ثم عندما اجتاز يقبيلته وقطعانها الفرات ، وانزل ضررا شديدا بالعدو .
ثمة مسحة من الرومانسية تميز علافة جدعان بعبد الكريم ، شيخ شمر: ذلك ان ثأرا دمويا اضطر والد جدعان الى طلب الحماية في خيمة صفوق زعيم شمر ، فترعرع جدعان وعبد الكريم معا .حافظ الرجلان على اواصر الصداقة التي انعقدت في شبابهما رغم المعارك التي اضطرا الى خوضها ضد بعضهما البعض .ويحكى ان عبد الكريم اهدى جدعانا حصانا سريعا كان قد انقذ حياته خلال معركة فاشلة مع الفدعان وارفقه برسالة تقول انه سيعرف كيف يثار لهزيمته وهو ما حدث في الاشتباك التالي ، الذي نجا جدعان خلاله بفضل هدية عدوه النبيل .
بلغ جدعان اوج فوته في سبعينيات القرن حين صار قائم مقام العربان في حلب ونال لقب البيك المرتبط بهذا المنصب وتلقى قرى واراضي عديدة في جبل شبيث من الحكومة .انتهت حياة جدعان مثلما بدات بالحرب : فقد جاءت الرولة عام 1877م الى الشمال حيث تكاثرت قطعانها بفضل سنوات من الرعي الجيد وصارت منطقتها اضيق من ان تفي بحاجاتها واحتلت مراعي السبعة في حماه و، بعد ان نالت موافقة السلطان عن طريق دفعات بلغت ضعف ماكان السبعة قد حددوه من رسوم للتسوق والرعي . عندما ارادت السبعة الدخول الى المنطقة طردتهم قوات تركية مسلحة ونهبت معسكرهم. عندئذ عينوا جدعانا عقيدا لهم بسبب افتقارهم الى قادة ملائمين وبدأوا الاعمال العدائية ضد الرولة التي حاولت تكرار ماقامت به في العام المنصرم خلال رحلة ربيع عام 1878م، فوجدت الطريق مغلقا واضطرت الى التخلي عن مشروعها ولم يشهد جدعان نهاية هذه المعارك لانه توفي مطلع الثمانينيات.
واصل تركي ابن جدعان الجرب ومنذ ان كان فتى شحن صدر ابيه بالغم بسبب تخيلاته وميله الى المبالغة في تقدير نفسه(2) واثار تركي الرولة بغزواته ودفعها الى طلب دمه. وقد وجد صهره الاريب سطام بن الشعلان نفسه مكرها على القيام بهجوم معاكس وارسل الى تركي يبلغه سرا بالخطر المحدق به. لكن هذا استخف بالتحذير وقبع في معسكره ينتظر بهدوء قوى العدو المتفوقة . وقد سقط في عراك بالسلاح الابيض (1887م)وصفه شاعر الرولة خلف الاذن في ابيات مفعمة بالمبالغة ، تزعم انه هو الذي عاجله بالطعنة القاتلة . استعرت بعد موت تركي الحرب بحدة وبصورة مضاعفة ، وفشلت الرولة في اقامة السلام من بعده . ولم يعقد الصلح ويتم التغاضي عن الدم المسفوح (1900م) إلا بعد تدخل "المحايدين" من أمثال ابن مرشد وابن هذال . رفضت اخت تركي "رفعا" التنازل عن حقها في الثار .وعندما علمت ان احد قتلة تركي حل في معسكرها، انقضت عليه على خيمة الضيوف ورمته بطلقة من مسدسها فاصابته بجرح خطير .
خلف تركي وراءه ولدين صغيرين مقحم((مجحم)) ومحمد وابن عم في التاسعة عشر من عمره هو حاكم((حاجم)) الذي ترعرع في خيمته. هذا القريب نصبته اسرة مهيد شيخا لها كما اعترفت به الحكومة ايضا ثم تلقى في وقت لاحق الالقاب ذاتها التي كانت لجدعان .تتضمن وثائق تنقيباتي في تل حلف الأنطباعات التي حصلت عليها عندي زيارتي لحاكم .وقد قال جابر فيها : إن العلاقة بين حاكم((حاجم)) وقريبة الفتى الذي كان يجب ان تؤول المشيخة اليه قانونيا، كانت طيبة جدا حين زرتهم في معسكر عين عيسى (في ايار من عام( 1913م) . كان حاكم ((حاجم)) متزوجا بابنة فارس شيخ شمر بعد ان طلق زوجتين سابقتين كانتا ابنتين لتركي، فعاشتا في خيام اخوتهما.وكان رجلا متوسط القامة، له لحية سوداء مدببة وطليقة نحيف الجسم مع انحناءة خفيفة في الظهر كيس وذكي وحكيم. انه القائد السياسي بينما يحتل ابن عمه الشاب محمد موقع العقيد بمظهره الذي يدل على انه رجل حرب حقيفي . أما شقيقه الأكبر مجحم فيعطي انطباعا بأنه بارد الأعصاب إلى ابعد الحدود. وعلى رغم انه لا يشارك إلا قليلا في الحروب فان اسمه يرد كثيرا في تاريخ قبيلته والبدو الآخرين".
تولى مقحم ((مجحم)) بالاتفاق مع حاكم((حاجم)) قيادة قسم من القبيلة قبل الحرب مباشرة. وقد تكاثر انصاره بسرعة الى درجة يمكن معها اعتباره الزعيم الحقيقي للقبيلة باجمعها. وفي الوقت الذي قرر فيه حاجم خوض الحرب من اجل مملكة فيصل السورية ثم انحاز فيما بعد الى القوميين الاتراك ايد مجحم الانتداب الفرنسي(2) وتلقى وسام الشرف وعين في خريف عام 1920م زعيم عنزة حلب، أي قبيلتي الفدعان والسبعة مجتمعتين. ولم يستطع مقحم((مجحم)) انجاز المهمات التي توقعتها الحكومة منه، لجهلها التام بنفوذه الفعلي وان نجح بالمقابل في وضع مجموعة الفدعان الخاصة به تحت تصرف الفرنسيين . بقيت علاقات مقحم عادية مع حاكم ، بل إنه ارسل له خلال الحرب قوات تشد أزره وتسانده ضد الخرصة . بعد وفاة الاخير [ 31\12\1927م ] صاحر مقحم [ مجحم ] زعيم الولد الوحيد والشيخ الأكثر أهمية للفدعان . بالإضافة إلى ذلك ، تمتمع بنفوذ بيته التقليدي على السبعة ، وخاصة منهم العبيد ، واعتبرته القبائل الصغيرة قرب الباب ومنبج والتي كانت تودع قطعانها في الشتاء عند الولد ، قائدا لها . يمتلك مقحم إلى جانب ماورثه من أملاك عن جده جدعان قريتين على الفرات . وقد اشترى مؤخرا أرضا على البليخ قرب عين عيسى بنى بيتا فيها . يتمتع الشيخ بثقة حكومة الإنتداب ، التي تمده بالمال رغم انتسابه إلى الحزب القومي منذ وقت طويل . وهو اليوم [ 1937م ] كما كان في الماضي ، نائب في البرمان .
تمتلك أسرة شيوخ الخرصة [ ابن قعيشيش] كمنافسيها من أل مهيد تقاليد قديمة ، إلا اننا لا نعرف غير ثلاثة أجيال منها فقط .
قاد دحام الخرصة حوالي عام 1860م عبر الفرات(1) وحكم نايف في نهاية السبعينيات (2) وتنازل حاكم عام 1913م عن المشيخة لمذود. وتقول وثائق البعثة ما يلي حول هذه الواقعة:"عندما زرت عام 1913م الخرصة في معسكرها في عين البيضا، جنوب عرب جبل عبد العزيز كانت المشيخة لا تزال لابن عم مذود حاكم بن نايف الذي كانت مكانته قد اهتزت كثيرا انذاك. وكانت العلاقات التي اقامها مع حاكم بن مهيد، غير مقبولة في نظر الخرصة العريقين وخاصة منهم ابني عمه مذود وسليمان. اقام مذود روابط جد وطيدة مع الاتراك وفرض عام 1912م ضم الخرصة إلى دير الزور . وكانوا تابعين إلى حلب كغيرهم من الفدعان ، الأمر الذي أضعف سلطة حاكم بن مهيد وحاكم بن نايف ، يفسر هذا لماذا كانت علاقة الخرصة مع الفدعان باردة ، ولماذا تقاربت مع شمر ، لا بل أنها ذهبت عام 1912م م مع قريبها محمد الشيوخ شيخ شمر الى هترة.
خلال اقامتي في عين البيضا، تعرفت فقط على سليمان ابن قعيشيش شقيق مذود النشيط والكثير الحركة والذي كرس نفسه للشؤون الحربية. فيما بعد التقيت في الرقة بمذود وابن عمه حاكم.
منذ حصوله على المشيخة اكتسب مذود صيت قائد جسور كما يؤكد ذلك لقب "النمر" الذي لازمه. وقد تحدثنا اعلاه عن سيايته بعد الحرب .












سبعـــــــــة


رغم ان السبعة ليسوا اقل عددا من الفدعان فان قوتهم السياسية والعسكرية محدودة.لذلك كثيرا ماتركوا عبء المعركة للفدعان خلال الحروب التي نشبت بين الضنا مسلم والبشر. وانه لأمر ذو دلالة ان المفوض السامي الفرنسي لم يتدخل في أحدث اشبتاك نشب بين الرولة وبينهم (شباط 1929م) الا بعد انخراط الفدعان في المعركة يقترن هذا النفور من الحرب بنقص في تماسك القبيلة،التي تفتقر الى شيخ أعلى ولا تشكل مجموعتا ابن مرشد وابن هديب اللتان تسميان عادة القمصة والعبدة وحدات تقوم على رابطة الدم،كالولد والخرصه لدى الفدعان بل هي تجمعات نشأت بالاحرى بالمصادفة الصرفة.
تفوق اهمية السبعة الاقتصادية اهميتهم السياسية فهم مربو جمال وخيل موهوبون. وقد بدات القمصة تمارس مؤخرا الزراعة الحقلية وأعادت تشغيل منشآت ري قديمة شرق سلمية. تعتبر حماه سوق السبعة التي يمضون الصيف بقربها: العبدة الى شمال شرقها والقمصة الى جنوب شرقها. في الخريف ترحل السبعة من سلمية عبر اسريه وقديم الى السخنه(قمصة) او الى جبل بشري (عبدة) ومن هناك الى الصحراء السورية (وادي المياه-وادي حوران، واحيانا حتى وادي الغدف).
لا تتمتع أسرتا شيوخ السبعة من ابن مرشد وابن هديب بأية شهرة خاصة . أما أخر شيوخهم المهمين ، فهو سليمان ابن مرشد ، الذي توفي حوالي عام 1875م بسم يزعم ان حاكم دير الزور أمر بدسه له . وليس هناك الكثير مما يمكن ذكره حول خلفائه .
كان الشيخ راكان . [ وهو راكان بن بشير بن هزاع بن سليمان المرشد ] الشاب المنفتح الأفكار . وقد بذل جهودا حثيثة من أجل توطين قبيلته ، وتزوج من أحدى بنات نواف ، شيخ الحديديين السوريين ، وانتخب عام 1936م نائبا في البرلمان . ليست قبيلة ابن هديب من عنزة . إنما من حرب وتربطها صلة قرابة بأسرة الفرم
احدى اسر شيوخ هذه القبيلة الحجازية الكبيرة. هذا مايدعيه على الاقل حرب من بلاد الرافدين . يعتبر فارس اول شخص من ال "ابن هديب" الذي يورد الرحالة اسمه في تقاريرهم. وقد توفي عام1869م(1) بعد ان بلغ من العمر عتيا.اما خلفه الثاني فرحان بن معجون فكان شخصية جذابة انقلبت كياسته الى ضعف لدى ابنه الشيخ الحالي برجس بن فرحان الذي افسدته اقامة طويلة في مدرسة العشائر بالقسطنطينية وسنوات خدمة عسكرية طويلة كان خلالها ضابطا في الجيش التركي. ترك برجس انطباعا بائسا لدى موزيل، فحتى عبيده الخاصون كانوا يعصون أوامره . وقد بدد الثروة التي ورثها عن والده وبلغ من سوء حاله انه استعار في رحلته الخريفية عام1926م، الجمال التي نقلت خيمه.





عمــــــــارات

ليس في حوزتنا الكثير من اخبار العمارات. يرجع هذا الى قلة الزيارات التي قام بها الرحالة الاوروبيون الى منطقتهم في عمق هيت وكربلاء بالمقارنة مع الاجزاء الاخرى ن الصحراء السورية. تقدم الصحائف الوهابية بعض المعلومات حول تاريخ القبيلة الاقدم. وتخبرنا انهم كانوا يسكنون منطقة امتدت انذاك من النهاية الشمالية للدهناء الى سدير ومن جبال شمر الى شرق جزيرة العرب وقاتلوا منذ عام 1758م مع قبيلة بني خالد عدوة الوهابيين اللدودة. لكنهم غيروا موقفهم بمجرد ان تاكدوا من انتصار النحلة الجديدة تلك وشرعوا يقاتلون منذ علم1786م الى جانب الوهابيين.
بدأت هجرة القبيلة بعد ذلك بقليل فقد انتشرت عام 1808م لاول مرة اقوال عن وجود العمارات في الشمال. ويذكر روسو قنصل فرنسا في بغداد بان المطارفة كانوا من بين البدو الذين يفرضون ‏ضارئب على طريق قوافل بغداد-حلب وبعد عشرة اعوام من ذلك تجمعت لدى الحكومة معلومات دقيقة عن الصقور الذين "يخيمون غالبا في منطقة حلب لكنهم يتمونون كل عام في الحلة والحسكة(الديوانية)" بقيت علاقات المهاجرين بموطنهم حية لذلك قاتلت اسرة شيوخ ال هذال من عام1812 م الى1815م في الحجاز وفي القصيم خلال العشرينيات ضد قوات الاحتلال المصرية/التركية.
لم تنقطع اواصر العمارات مع جزيرة العرب الا بعد عام1860م حين غادرت مجموعة ثانية كبيرة منهم المنطقة بين القصيم والدهناء واتجهت شمالا.
منذ ذلك الوقت يمكن اعتبار (wadi el cherr) وادي الشر الذي يبدا غير بعيد عن النفود وينتهي في مستنقعات النجف حدودا جنوبية للعمارات. وان كانت بعض اقسامها(الدهامشة)تتجاوزه الى الجانب الاخر ويبدو ان الحدود السورية صارت الان مانعا امام حركتهم هم الذين كانوا يصلون في السابق الى الرقه وضواحي حلب .
تشكل اراضي غرب كربلاء مع واحتي رحالية وشثاثه منطقة العمارات المركزية الذين يمضون الشتاء في الوديان المنحدرة من السفح الشرقي لهضبة الصحراء السورية ويتوغلون في الربيع شمالا الى القعرا الذي يخليه الفدعان والسبعة في هذا الوقت ويقودهم الترحل في نهاية الصيف الى ما وراء الفرات ، بين الفلوجة وبغداد قبل ان يعودوا من هناك الى مقراتهم الشتوية مرورا بكربلاء.
تحدد موقع العمارات في تحالفي عنزة منذ ان قاموا بتقدمهم في الصحراء السورية لمنع ضنا مسلم من الوصول الى الفرات ففي اخر اصطدام بين المجموعتين وقفت العمارت الى جانب الفدعان-السبعة ضد -الرولة- لم يقم أي تماس الا نادرا بين الاتراك والعمارات لان هؤلاء كانوا يخيمون معظم السنة داخل الصحراء ويمضون اغلب وقتهم في امارة حائل.
بعد وفاة الامير محمد بن رشيد (1897) قام الشيخان فهد بن هذال وعقيل بن مجلاد بالتعاون مع بطين بن مرشد من السبعة بغزوة ضد شمر انتهت بهزيمة نكراء نزلت بهم قرب تبال ((تيبال)) (على مسيرة اربعة ايام غربي كربلاء) وسوف نتحدث عن عملية اخرى في فصل الرولة.
ينقسم العمارات الى عمارا ت بالمعنى الضيق (جبل) وهم قبيلتا صقور وسلقا اللتان يتزعمهما ابن هذال والدهامشة بزعامة ابن مجلاد. يفتقر الجبل والدهامشة كلاهما الى ارادة سياسة موحدة وقد فصم شرخ تم خلال الحرب العالمية ماكان بينهما من عرى حين التحق الشيوخ المعترف بهم فهد ابن هذال وجزاع بن (راكان) بن مجلاد بالانجليز. تبع ابن هذال اخر هو فهد بن ضغيم ومحمد بن (تركي) بن مجلاد الجانب التركي عندما نصب الانجليز بعد الحرب فهد بن هذال زعيما على مجموع العمارات. هاجر فهد بن دغيم مع انصاره وابنا مجلاد مع الدهامشة شمالا وانتقلوا في صيف عام 1920م الى منطقة الانتداب الفرنسية ومع انهم عادوا من جديد الى ماوراء الحدود في الشتاء فانهم رجعوا عام1921م مجددا الى البادية التدمرية .لكن حكومة العراق نجحت عام 1925م في اعادتهم الى اراضيها .



أسرة شيوخ ابن هذال

يرجع التاريخ المثبت لقبيلة ابن هذال الى عام1551م فهي اذن قبيلة قديمة.أما منصب الشيخ فيبدو انه تم تناقله بالوراثه من الاب الى الابن خلال الاجيال الخمسة الاخيرة – وهذا حدث غير عادي او مالوف الى ابعد حد.عاش عبد الله في مطلع القرن التاسع عشر على الارجح وتظهره احدى حكايات كتاب فريزر:رحلات في كردستان وبلاد الرافدين ... الخ(الجزء الاول،صفحة 381)في واحد من تنقلاته في منطقة الفرات الاعلى.وبينما تميز ابنه الحميدي كقائد جيش وهابي ضد المصريين عام1812-1815م فان عبد المحسن ابن الحميدي يدخلنا الى عمق القرن التاسع عشر ويصل ابنه فهد بنا الى الزمن الحالي.كان فهد بيك سياسيا رصينا واريبا عينه الاتراك كأبيه قبله قائمقاما على الرزازة ،حيث عاشت اسرته الموسرة وقد رافق عام 1905م حملة عسكرية تركية من النجف الى القصيم، ,وقدم فيما بعد خدمات طيبة الى الانجليز الى ان مات يوم 28/8/1927م وهو في الثمانين من العمر .




حسنـــــــــــــة

الحسنة هي اول قبيلة من قبائل عنزة تحصل على حق المواطنة في سورية. حدث هذا في بادية تدمر التي كانت خاضعة حتى ذلك الوقت لسيطرة الموالي.ورث الحسنه منطقة انتشار سابقيهم وحق فرض الضرائب على قوافل طريق البصرة –بغداد-دمشق وحلب وورثوا حق تقديم الجمال الى حجاج بيت الله الحرام هذه الموارد المتنوعة الى جانب تنظيمها العسكري الخاص مكنا الحسنه من تحقيق تفوق طويل الامد على ابناء قومها الذين جاؤوا المنطقة بعدها قبل ان يلعب عدد القادمين الجدد دورا رجح كفتهم بالتدريج الى ان نجح ولد على حوالي عام 1790م والفدعان و السبعة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في ازاحتها عن مواقعها منذ ذلك الوقت انحدرت الحسنة بسرعة حتى انها اعتبرت في السبعينيات "خائفة" من الحكومة واوشكت ان تذوب قبل الحرب العالمية في قبيلة ولد علي،التي كانت تربطها بها صلة قرابة وثيقة . لكن الشيخ طراد الملحم ، زعيم القبيلة النشيط ، نجح في وقف أفولها ، مستغلا الأوضاع التي تغيرت آنذاك لصالح مربي المواشي الصغار . فيما بعد ، توحدت قبيلتا الحجاج والمصاليخ مع الحسنة من جديد . بعد أن كانتا تميلان إلى قبيلة الولد علي . ومنذ عام 1923م انضم إلى طراد أقسام من النعيم والفواعرة ، وكذلك أنصار عمر الملحم ، لا عتقادهم أن حمايته لهم تقيهم من الغزوات . وفي رحلة شتاء عام 1925م – 1926م انضم إلى الحسنة الجزء الأكبر من هاتين القبيلتين ، لكن هذا الدعم القوي خسرته القبيلة مرة أخرى عندما طالبهم طراد بدفع أتاوة مقابل حمايتهم .
لازال الحسنة في الطور الاول من التوطين. فهم رحل لكنهم يمتلكون قرى شرقي حمص، تزرع على يد ابناء القبيلة وبعض فلاحي الجوار. في الصيف يقيم جزء من الحسنة في اراضيهم وجزء اخر قرب بحيرة قطينة والى جوار بعلبك في البقاع. في ايلول وعندما تكون المراعي قد استنفدت ينقل هؤلاء خيامهم نحو الجنوب الى حسيه وصدد ليغادروا بعد شهر او شهرين المنطقة المزروعة الى الحماد عبر الحوارين والقريتين وعين البارده والهلبا. عموما لايتجوز الحسنه منطقة الطنف جنوبا وان كانوا قد اصطحبوا اعوام1925م/1926م و 1929م/1930م الرولة الى جبل عنازة .



أسرة شيوخ الحسنة

تعتبر اسرة شيوخ الحسنة التي يحمل افرادها اسم ابن ملحم المزيد قديمة جدا. وقد حافظت على احترامها وسمعتها الطيبة رغم التراجع الذي عرفته القبيلة. عاش الشيخ فاضل الذي ترجع الاسرة اليه في القرن الثامن عشر. وكان رجلا بعيد النظر ادرك اهمية الوهابية في طور مبكر وتواصل مع مؤسس مذهبها .
أما خليفته الثالث مهنا وابناؤه فعرفوا بفضل حكاية فتى الله (fatalla) الصغير الرومانسية التي اوردها لامارتين في"رحلته الى الشرق" وذكريات رحلة الليدي ستانهوب. بعد هؤلاء يصعب ايجاد شيء يستحق الذكر حول شيوخ الاسرة ذلك ان سعود ابن ملحم صار شخصا حضريا على وجه التقريب لم ير الصحراء الداخلية الا عندما كان فتى صغيرا ثم مرة اخرى وهو شيخ عند بدء الحرب العالمية مازال فندي ابن سعود على قيد الحياة(1929م) لكنه تنازل عن منصب الشيخ لطراد الشاب الذي سبق وتحدثنا عما قدمه للحسنة من خدمات جليلة يعتبر طراد صديقا للفرنسيين وقد انتخب عام 1936م نائبا في البرلمان.






















ولـــــد علي

ولد علي هي القبيلة الوحيدة من قبائل عنزة التي يمكن تحديد طريق ترحالها بدقة كبيرة. فقد تبعوا طريق الحج القديمة التي تمر بتيماء وباير وازرق وقد كانت معان أول الأمر حدهم الشمالي الذي بلغوه حوالي عام1700م ثم صار فيما بعد قلعة الزرقا واخيرا سهل حوران الذي بقي مقرهم الصيفي الى يومنا هذا يمضي ولد علي منذ وقت طويل الشتاء في الصحراء السورية وكانوا يعودون من قبل الى موطنهم القديم في هذا الوقت من العام .تفسر روابطهم هذه مع الحجاز المهمة التي تولوها في النصف الثاني من القرن الثامن عشر اعني مرافقة قافلة الحجاج حتى مدائن صالح وتامين الجمال اللازمة لذلك بهذا العمل المربح وبحق الصرة بقي ولد علي لوقت طويل القبيلة السائدة حنوب دمشق. ولكن في منتصف القري التاسع عشر ادخل الى منطقتهم شركاء جددا هم الرولة الذين سعوا الى الحصول على حق الرعي في حوران.لا عجب اذن ان نشبت الحرب بين القبيلتين الصديقتين اللتين ربطتهما صلة قرابة وثيقة ايضا في 19 تموز من عام 1885م حاقت الهزيمة بولد علي في موقعة تل الجو خدار بالجولان لكنهم نجحوا بعد قليل في طرد العدو الى ما وراء وادي اليرموك بمساعدة سكان حوران مع ذلك لم تجد القبيلة طريقة تحمي بها نفسها من الرولة المتفوقة عدديا وتنظيميا فاضطرت اخيرا الى الاعتراف بحقها في الرعي. بسبب ما ترتب على هذا الاعتراف وعلى تعميم الزراعة مما ادى الى تقليص منطقة انتشارها بدات اعراض التدهور تظهر على ولد علي فقد بدات بالتخلي جزئيا عن تربية الجمال في السبعينيات وبدات تنتق ل الى الزراعة الحقلية في الثمانينيات وحين حرمها تشغيل خط الحجاز عام (1908م)من الامتيازات المرتبطة بالحج سقطت من صفوف قبائل الدرجة الاولى.مع ان الشيخ رشيد ابن سمير حاول احادة احيائها فان مسعاه ذهب ادراج الرياح.ثم فقدت القبيلة بعد موته تلاحمها فلم يبق في رعايا اسرة ابن سمير غير المستقرين من ابناء القبيلة بينما تبع قسم اخر من رحلها اسرة الشيوخ الثانية اسرة الطيار وانضم قسم ثالث الى الرولة.
تقع منطفة انتشار واسقرار ولد علي القديمة والحالية في النقرة بين نوى ومزيريب وتصل في الغرب الى نهر الرقاد أي الى اراضي الجولان(4) التي تنطلق منها في شهر آب لتتبع اطراف اللجاة في طريقها الى بحيرات المروج قرب دمشق حيث يقام بين قريتي الكفرين والجديدة سوق بني سمير الذي يستمر طوال ستة اسابيع فيعود بارباح وافرة على التجار الدمشقيين، و لكنه يضايق الفلاحين الى ابعد الحدود (1) من جانبها دأبت اقسام صغيرة من ولد علي وخاصة منها الطيار على قضاء الصيف في اراضي الحسنة الى الشمال من هذه المناطق. في وقتنا الحالي تخيم مجموعة الطيار من جديد قرب الضمير شمال شرق دمشق.



اسر شيوخ ولد علي

تمتلك ولد علي اسرتي شيوخ مختلفتين مثلها في ذلك مثل الفدعان والسبعة والعمارات هما ابن سمير والطيار اللتان لا تتعامل أحداهما مع الأخرى بوصفهما قائدتين متساويتين لمجموعتين مستقلتين بهذا القدر او ذلك بل كشيوخ مشايخ وعقداء.
ذلك ماكان عليه الحال في السابق على الاقل ، اما مؤخرا فقد تطور لديهم تعايش شبيه بذلك الذي حدث عند القبائل الاخرى .
يدين ابن سمير بمكانتهم الى علاقة وطيدة تربطهم بباشاوات دمشق عامة والى العائدات التي يحصلون عليها من امتياز الحج خاصة. ليس بحوزتنا وصف للشيخ دوخي اقدم شيوخ ابن سمير. بالمقابل توجد تفاصيل كثيرة عن ابنه محمد الذي حكم ما يقارب نصف قرن اكثرها دقة ما كتبته الليدي بورتون
(حياة داخلية الجزء الاول،ص66) حول "تاليراند الاسود"الذي كان في الجزء الاخير من عمره رجلا مهيبا يبعث على الرهبة فرض احترامه حتى على الموظفين الاتراك.

توفي محمد عام 1895م ولحقه ثلاثة من ابنائه بسرعة الى الموت. اما رابعهم بندر فقد تولى الحكم عام1899م (رأيته يخيم انذاك في النقرة يجوار الرولة)
كان رشيد خليفة بندر على قدر عظيم من الاهتمام السياسي وان افتقر الى حسن التقدير وقد القى بنفسه بعد الحرب قي احضان الفرنسيين دون ان ينجح في حعل قبيلته تحتل موقع قياديا بالمقارنة مع قبيلة ابن الشعلان (الرولة) لذلك انسحب تملاؤه الخيبة الى عين ذكر قرية اسرته في الجولان حيث توفي عام 1922م اما ابنه عناد فليس اليوم اكثر من مجرد تابع لنوري ابن شعلان .
في عشرينيات القرن حاولت اسرة الطيار اضعاف سلطة آل "ابن سمير" بعد ان استقلت بمجموعة خاصة بها من القبيلة: في نهاية التسعينيات عبأ سطام ابن الطيار الذي اختلف مع فدغم ابن سمير حول اقتسام غنيمة حرب قسما من ولد علي.تدخلت الحكومة عندئذ واجبرت سطام على التنازل عن مطالبه وكلفته بمرافقة قافلة الحج بعائد قدره 60000 قرش على ان يتقاسمه مع احد اقربائه وسقط سطام عام 1901م في معركة مع الدروز تاركا وراءه ولدين هما محمد وسلطان مات اكبرهما بعد والده بقليل فتولى ثانيهما مشيخة قبيلته.
اعطى تنظيم سورية الجديد بعد الحرب العالمية سلطان الطيار فرصة متابعة خطط والده وقد اختار الوقوف الى جانب الملك فيصل وقاتل الى خريف عام 1920م ضد الفرنسيين لكنه لم يفز بانصار كثيرين الا بعد ثورة الدروز ثم اخلي سبيله بعد عام من ذلك



<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR vAlign=bottom>
<td style="FONT-SIZE: 14pt">محمد رمثان الفدعاني</TD>
<td class=smallfont align=left>23-05-2010 03:02</TD></TR></TABLE>


عنزة [ الحجاز ]
عندما يتبع المرء طريق الحج أو الخط الحديدي الحجازي ، ويجتاز محطة المعظم ، يدخل أرض عنزة الحجاز ، أي ذلك الحزء من شعب العنزة الذي لم يشترك في الهجرة الكبيرة التي حدثت في القرن الثامن عشر ، وإنما بقي في موطن العنزة القديم . وهؤلاء هم الفقرا ، وولد علي . ويجاورهم إلى جهة الشرق ولد سليما الذي سنعالجهم هنا بسبب انتماءهم القبلي على الرغم أن منطقتهم غير تابعة للحجاز وإنما لنجد .
لايمكن مقارنة عنزة الحجاز ، لا من ناحية العدد ولا الأهمية ، بإخوانهم في سورية والعراق . فالعناصر القوية هاجرت ، ومن بقي من القبيلة يعيش حياة فقيرة في منطقة ضيقة، وقليلة الخصوبة . وينطبق هذا بشكل خاص على الفقرا وولد علي الذين تقع مراعيهم بين حرة العويرض وخيبر ، بينما يعيش ولد سليمان في منقطة ابعد نحو الداخل في ظروف معيشية افضل . إلا أن الفقرا وولد علي كانوا في الماضي يعدلون وضعهم بعض الشئ بتقاضيهم الصرة التي كانوا يستحقونها كونهم من سكان طريق الحج .
والقبائل الثلاثة لها حصص في بساتين النخيل في خيبر مما يوفر لهم موردا اقتصاديا اضافيا. والقرى الثلاثة ، التي تشكل الواحة ، تسمى باسمهم : قرية البشر ، قرية ولد علي ، قرية الفجير [ الفقير ] .
قبائل عنزة الثلاثة المذكورة مستقلة عن بعضها سياسيا . والعلاقة بين الفقرا وولد علي باردة ، بينما كانت تقوم بين ولد علي وولد سليمان حرب مكشوفة ، والتناقض السائد في الشمال بين بشر [ ولد سليمان ] وضنا مسلم [ فقرا وولد علي ] يظهر هنا أيضا .
في أوقات السلم تسمح كل قبيلة للأخرى بالدخول إلى منطقتها ، بينما تفرض على القبائل الأخرى الغريبة ضريبة قدرها مجيدي واحد عن كل خيمة . وعن الجيران الأشرار حدث ولا حرج : فهم في عداوات متباينة الدرجة مع بلي وبني عطية ، ومع شمر وحرب ، وحتى مع القبائل الغير محترمة : هتيم وشرارات .
منذ منتصف القرن الماضي كانت عنزة الحجاز تابعين لدولة ابن رشيد . أما الوقت في الوقت الحاضر فهم وهابيون ومن رعايا آل سعود . وكما في جميع أراضي نجد فقد أسست في منطقة العنزة أيضا مستوطنات زراعية وعسكرية ، مايسمى الهجر .




الفقـــــــــرا


يحد منطقة تنقل الفقرا من الشمال خط خشم صنع - تيما ومن الغرب حرة العويرض وعلى طريق الحج تمتد منطقتهم في الجنوب حتى بير غانم قرب العلا ثم حتى خيبر وفي الشرق حتى جبل برد.مصدرهم المائي الرئيسي هو العردة على بعد مسيرة يوم كامل شمال شرق الحجر حيث توجد ايضا مقبرة القبيلة وهناك ابار اخرى مذكورة في جورنال هوبرص381، 487 ،561. في اعوام الحرب وفي فترات الصراعات السياسية يضطر الفقرا الى البحث عن الحماية والمرعى بعيدا في الشمال: ونتيجة لذلك بقيت اجزاء القبيلة في الغربة ومنها اولئك الفقرا الذين يخيمون اليوم في مؤاب القديمة تحت حماية الكرك .
كان الفقرا يتقاضون في السابق في واحتي تيما والعلا خوة قدرها مجيدي واحد عن كل بيت ومن قافلة الحج مبلغا قدره600 ليرة تركية؟ وعندما بدا تشغيل الخط الحديدي الحجازي سقطت هذه الصرة إلا انه حل محلها مبلغ مماثل لقاء حماية الخط الحديدي كان يدفع على اقساط شهرية قدرها 12 ــــ 60
مجيدي لاحد عشر شيخا من شيوخ الفقرا ونعتقد بان دخلهم من تربية المواشي كان ضئيلا جدا لان نصيب الخيمة الواحدة لم يكن يزيد وسيطا على 7رؤو س من الابل (دوتي) .
يشكل الفقرا جماعة متجانسة الى حد ما:تنتسب افخاذهم جميعها الى مجموعة الحجاج باستثناء الصقرة الذين ينحدرون من اقربائهم المصاليخ.
جد القبيلة الأول هو راشد الخميجل الذي كان ضريحه قبل بناء الخط الحديدي موجودا في مدائن صالح يقال بانه ولد في هدية محطة طريق الحج الواقعة مقابل خيبر وانه كان يفعل المعجزات ولذلك حصل على لقب"الفقير"(في اللهجة العامية الفجير) ومنه اخذت عائلة الشيوخ آل فقير اسمها ثم أعطت الاسم للقبيلة كلها.
تنتمي عائلة الشيوخ التي تسمى ايضا نسبة الى اجداد حديثين آل صالح او آل مبارك الى فرع الشفقة وتشكل تقريبا خمس الفقرا جميعهم ونحن لانعرف سوى عدد قليل من اعضاء عائلة الشيوخ وعلى راسهم مطلق بن حميدي الذي زاره دوتي في نهاية السبعينات وعندما تعرف عليه جوسن وسافنياك عام1907م كان لم يزل في منصبه مطلق الرجل الوحيد القوي البنية والمتغذي جيدا بين الفقرا الجائعين(دوتي) لم يكن يملك سوى قطيع صغير من الابل (25راسا وفي وقت لاحق 40راسا)

لكنه كان يحصل على دخل ممتاز من الصرة (120 تركية ) ومن بستانه في خيبر الذي كان يحتوي على 500 نخلة من بين15 ولدا لم يبق له سوى اثنين بالاضافة الى حفيده شهاب الذي خلفه في المنصب في عام1918م انضم شهاب الى الشريف عبد الله بعد ان التزم عبد الله بمواصلة دفع تعويض حماية الخط الحديدي آخر شيخ معروف من مشايخ الفقرا هو سلطان الفقير الذي حارب عام 1922 ضد الوهابيين.













ولـــــــد علـــــــي

كان ولد علي يشكلون في السابق مع الفقرا وحدة سياسية واحدة ولذلك تتطابق منطقة تنقلهم على مسافات واسعة مع منطقة الفقرا. في الجنوب فقط تمتد منطقتهم بعيدا حتى قلعة السرا المحطة الثانية على طريق الحج بعد العلا كما ان الحياة الاقتصادية للقبيلتين متشابهتين ايضا ويتقاضى ولد علي خوة في العلا مثل الفقرا ويمارسون مع الفقرا والمواهبيب (انظر الفصل القادم) في الحجر حق السوق الذي يتوجب على ابناء القبائل الغريبة دفع مجيدي للحصول عليه وبما انهم من السكان المجاورين لطريق الحج كان لهم الحق في الحصول على الصرة ولاسيما انهم كانوا يرافقون الحجاج اعتبارا من دار الحمرا
لا نعرف سوى القليل عن العلاقات الداخلية بين ولد علي.بناء على علامات الوسم المختلفة لدى القبائل الفرعية يميل المرء الى الاستنتاج بحدوث خلط شديد عند تشكيل القبيلة ولكن هذه العملية يجب ان تكون قد حدثت قبل وقت طويل من حركة الهجرة الكبيرة لان ولد علي الشماليين لهم تركيب مشابه لولدعلي الجنوبيين وكما يتبين من نسب العنزة فان ولد علي ينسبون كالفقرا الى بني وهب وكان اسمهم قديما آل علي يقابله آل نبهان لبقية بني وهب (الفقرا والخ....) .
تتمتع عائلة شيوخ ولد علي خلافا للقبيلة بسمعة محترمة وهي تحمل اسم الايدا(اليديان النسبة:ايدي) وتربطها علاقة قربى وثيقة مع القبيلة الفرعية حمامدة التي لم تعد اليوم موجودة في الحجاز.ويتالف نسب زعيم الايدا الحالي من السلسلة التالية:محمد بن فرحان بن بدر بن مطلق بن رجع بن ضيف الله بن مسعد بن حمدان بن الايدا بن علي ولقد عرف من بين اجداده رجع ومطلق على يد جورماني ودوتي وهوبر. كان مطلق شخصية محبوبة اكثر من نظيره زعيم الفقرا الذي يحمل الاسم نفسه وكان اخوه محسن كريما جدا الى درجة التضحية كان ابا حقيقيا للبدو. بعد وفاة مطلق انتقل الحكم الى هايس الايدا الذي سجلته عام 1899م شيخا لولد علي. وبعد هايس جاء فرحان حفيد مطلق.في خريف 1917م انضم فرحان الى الشريف عبد الله وقدم له 400 خيال لكنه انفصل عنه وانضم الى الوهابيين قبل سقوط حايل (نوفمبر/تشرين الثاني 1921م) قتل عام1922م في معركة مع قائمقام الوجه عند ذلك ذهب ابنه محمد الفرحان الى الرياض فاعترف به عبد العزيز آل سعود زعيما للقبيلة.





















ولـــد سليمــــان

يتالف ولد سليمان من اجزاء مختلفة جدا. نذكر منهم اولا الجعافرة الذين ينتسبون حسب راينا الى جعفر بن ابي طالب ابن عم النبي محمد اذ أن هؤلاء الجعفريين (بني جعفر)كانوا في العصور الوسطى منتشرين في هذه المنطقة وفي القرن العاشر الميلادي كانوا يملكون واحة (ذو) المروة الموجودة عند مصب وادي الجزل في وادي الحمض وفي وقت لاحق واحة خيبر لكن العنزة ضغطوا عليهم جدا هنا الى درجة انهم كانوا يقدمون لهم جزءا من محصول التمر خوة لا بل انهم قبلوا بان يحكمهم رجل من عنزة.صحيح انهم قتلوا هذا الرجل دون عقاب لكنهم لم يستطيعوا التخلص من دفع الخوة. بناء على ذلك فليس مجرد خاطرة من بوركهاردت عندما يربط (ص 309 وما بعدها) بين جعافر الحجاز وقبيلة بدوية مصرية تحمل الاسم نفسه ولم تزل توجد حتى اليوم بقايا منها في محافظة القنا اذ ان هؤلاء الجعافرة المصريين يعيدون شجرة نسبهم حسبما يقول الؤرخ القورسطي المقريزي ايضا الى جعفر بن ابي طالب وتقول حكاية قديمة انهم جاءوا عبر البحر الاحمر الى مصر العليا. يقابل الجعافرة ثلاث قبائل فرعية هي: السلمات والغضاورة، والخمشة،يدمجها موزيل في قبيلة واحدة يسميها السليمانية (ربما ولد سليمان الاصليون؟) .
تشكل بقية القبائل الفرعية مجموعة ثالثة تربطها علاقة ضعيفة مع المجموعتين الاخريين .
في شجرة نسب العنزة يرد ذكر ولد سليمان تحت ضنا عبيد ولكنهم ينسبون في سياق اخر الى السلقا (عنمارات)وكلا النسبتين مبرر لان ولد سليمان موجودون عند جماعات الفدعان (ضنا عبيد) وعند جماعات السلقا على حد سواء وتجد هذه العلاقة المتشابكة تعبيرا لها في التسمية إذ أن ولد سليمان يسمون غالبا "بشر" وهو تعبير يشمل ضنا عبيد والعمارات.
بشر – ولد سليمان هم اقوى قبائل عنزة في وسط الجزيرة العربية وحتى شمر تخشاهم.وبصرف النظر عن حصتهم في واحة خيبر حيث استوطن بعض ابناء القبيلة فانهم يعتمدون كليا على تربية الماشية وبالتالي فان قطعان الابل التي يملكونها اكبر من قطعان الفقرا وولد علي وهم يتنقلون بين حرة خيبر والطرف الجنوبي للنفود مصدرهم المائي الرئيسي في الصيف هو بيضا نثيل (جنوب غرب حايل ) حيث نشات في الاونة الاخيرة هجرة أي مستوطنة اخوان . في الخريف يقيمون عند بئر التليثوات الى الغرب من مسما ولهم في النفود قلبان الكواكبة وفي الحرة موقع الماء "بيج" .
تنحدر عائلة شيوخ ولد سليمان آل عواجي من الجعافرة (بروكهاردت) ولا نعرف شخصيات افرادية منهم الا منذ عام 1864م الشيخ مشعل عسكر ابن الشيخ الانف الذكر ومشعان ولد عسكر الذي كان يحكم ولد سليمان عام 1915م وفي عام 1927م قيل لي ان الشيخ الحاكم هو بدر العواجي ولكنني غير متاكد من صحة هذه المعلومة


محمد الرمثان
محمد الرمثان
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمر : 49
الموقع : المملكة العربية السعودية

http://anza syra.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحالة غربيون يتحدثون عن عنزة ///////اوبن هايم Empty رد: رحالة غربيون يتحدثون عن عنزة ///////اوبن هايم

مُساهمة من طرف قاسم العوادي 27th يوليو 2011, 07:45

محمد الرمثان


اشكرك على الموضوع الطيب

قاسم العوادي
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى